تعرف على الفرق بين المياو الفرعونى والقط البلدى

7
طبعا كتير لا يعرفوا ما هو الفرق بين القط البلدي والقط الماو المصري , وذلك لانه الماو المصري يتواجد فى الشوارع بكثرة (لكن مش ماو اصيل دائما).. وكتير بفضلون تربيه القطط الشيرازي او سيامي او اي قط اخر , لكن الماو المصري يمتلك مميزات كثيرة , غير الشكل (فالقط المصري حاز على جائزة اجمل قط فى العالم) لهذا قررت احضر مميزات هذه القطط مع بعض الشرح العام عنها وعن تاريخها :


بالتعاون مع : حمله رفق فى القاهرة والجيزة refk in cairo & giza

                                                                     الماو المصري:
 هو قط متوسط الحجم لديه شعر قصير , هو القط الاليف الوحيد المنقط طبيعيا, وهو هكذا الاصل , اي لم ينتج من تزاوج فصائل (انواع) مختلفه ,اما الفصائل الاخرى كالبنغالي على سبيل المثال هي ناتجه عن تزاوج قط بيتي مع قط اخر بري , كذلك , فان الماو المصري لا يملك تلك النقط الملونه فقط على فروه جسده , بل تبدو وكأنها موشومة ( مرسومه ) على جلده! قطط الماو المصري تبدو وكأنها لم تتغير لدرجه كبيره , ودليل على ذلك الرسومات المصرية القديمة التى موجوده منذ  3000 عام

بسبب كون الرجول الخلفيه اطول من الرجول الامامية , فان طريقة وقوف القط الماو المصرى رائعه للغايه , فيظهر وكأنه يقف على اطراف اصابعه , ة بسبب الاختلاف الموجود فى طول الارجل , اصبح الماو اسرع قط بيتي, فيمكنه السير بسرعه 48 كم\\ساعه (48 كيلو متر فى الساعه الواحده .

الماو المصري عادة ما يكون لديه صوت موسيقي رائع , فغالبا يبدو وكأنه يغنى  , وعندما يُحفز يخرج اصوات مميزة غير معتاده ( غير عاديه ) .... تصرف اخر غير اعتيادى  يظهر عندما تكون قطط الماو سعيدة مبسوطه للغايه , اذ انها تقوم "بهز ( تحريك ) ذيلها" وتحرك القسم الاخير من الجسم ( جسمها ) مع الارجل الخلفيه للامام والخلف , وتبدو كأنها تحدد منطقتها , او تبدو انها تقوم بما يدعى بالـ"رش", لكنه ليس رش البول, ولكن مع ذلك , حتى مربي الماو المخضرمين يتأكدون من عدم وجود بول بعد قيام القطة بهذه "الرقصه ( الحركه )".

                                                                     مميزات جسد القط الماو :

 الماو المصري يعتبر واحد من اسلاف القطط البيتية الموجودة فى يومنا هذه , فهي تمتلك مميزات جسديه وسلوكية تختلف عن غيرها من باقى القطط, وهذا يمكن اعتباره دليل على ان هذه  النوع من القطط يتواجد منذ زمن. الماو اكثر حساسية لدرجات الحرارة , فهي تعشق الدفئ . وهي اكثر حساسية للادوية والتخدير. وكذلك فترة الحمل عند القطط الماو اطول من عند القطط العادية , فبينما طول فترة الحمل عند باقي القطط تتراوح ما بين  65-67 يوم , بينما الحمل عند القط الماو المصري الاصيل يصل الى 73 يوم. 

                                                                     مميزات سلوكيه:

 الماو المصري قط ذكي للغايه محب جدا للمربيين المحبين والمسؤولين , فالعديد من المربيين للقط الماو المصري قالوا ان قطهم الماو كان يأتي ليرحب بهم مباشر بعد لحظه دخولهم من باب المنزل بعد يوم عمل طويل ومرهق. الماو يمكن ان يتم تدريبه , لكن مع بذل جهد اكثر من ما تتطلب بقية الفصائل , وذلك بسبب كونه يقظ وحذر للغايه . بالرغم من ان الكثير من الاطباء البيطريين ومعظم مربي القطط يجتمعون على انه من المفضل ابقاء القطط بالمنزل , الا ان القط الماو المصري يحب الحياة في الخارج , ويستطيع تفادي الخطرعكس تماما القطط الاخرى بفضل سرعته الكبيرة وذكائه , لكن لضمان ذلك يجب تعريفه على الحياة بالخارج من عمر صغير بعض الشيء . الماو المصري نادرا ما يكون فريسه ( ضحيه ) السيارات بالشوارع , بل بالعكس , نراه مشغول بقتل الفئران والحيوانات الصغيرة المزعجه من حول البيت , الكثير من المزارعين اقروا انه لطالما انقذت قطط الماو المصريه الاصيله المهجنه عدة محاصيل ومزروعات من القوارض. الماو النمطي ليس اجتماعي مع مخلوقات غريبه, مثل القطط . فالماو يقاتل القطط الغريبه الدخليه (اي التي دخلت منطقة نفوذه) بقوة غير طبيعيه, وكذلك يختفي عند ظهور انسان ذات وجه غريب وصاخب بالنسبه للقط , وبهذا , فالماو المصري ليس خيار جيد لمربي الذين عادة يغيبون عن المنزل, وعند عودته يكون برفقه ناس او حيوانات اخرى غريبه!

                                                                        ندرة القط الماو : 

القط الماو المصري قط نادر ان تراه موجود فى الشارع (قط مصري اصيل ونقي) , فمنذ عام 2007 , اقل من 200 قط ماو مصري يتم تسجيله كل سنه بـ GCCF , ومنذ عام  2006 تم تسجيل 6741 قط ماو مصري بـ CFA. القط الماو الاصيل يكون ب 5  الوان , اشهرها لاكثرها ندرة هي : اللون فضي, برونزي, دخاني, اسود و ازرق(رصاصي).
الازرق والاسود يتواجدون بقله  , لكن استعمالهم الاساسي للتزاوج وليس للتربيه. كل القطط الماو المصري يجب ان تكون عيونها ذات اللون الاخضر , درجات اللون العنبري (اصفر على ذهبي)
 مقبولة في القطط ذات الاعمار الفيره  حتى جيل الـ18 شهر. 







ولكن فى النهايه .. جميع مخلوقات الله جميله .. ولكن هذا الموضوع لتتعرفوا على الفرق مابينهم 

التعليقات

  1. موضوع اكثر من رائع 👌

    ردحذف
  2. كل الشكر علي هذه المعلومات

    ردحذف
  3. عندي قط عايز اتاكد انا حلو ولا لا وعايز اعرف يعمل كام

    ردحذف
  4. اتاكد انو ماو اصلي ولا لا وعايز اعرف سعرة

    ردحذف
  5. عندي قط ماو ماشاءالله زكي وبيفهم وبيحب اللعب

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظه © كن واعياً

تصميم الورشه